كنيسه رئيس الملائكه ميخائيل بالاقصر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
كنيسه رئيس الملائكه ميخائيل بالاقصر

كنيسه رئيس الملائكه ميخائيل بالاقصر وهو موقع مؤقت

المواضيع الأخيرة

» فينك ياصاحبى
تاريخ ايبارشيه الاقصر I_icon_minitimeالأربعاء مايو 01, 2013 12:11 am من طرف رأفت ابن المسيح

» ( الانبا أمونيوس )
تاريخ ايبارشيه الاقصر I_icon_minitimeالجمعة أبريل 12, 2013 12:10 am من طرف رأفت ابن المسيح

» موسوعة قصائد البابا الصوتية
تاريخ ايبارشيه الاقصر I_icon_minitimeالسبت يوليو 09, 2011 6:15 pm من طرف ريمون عفى

» مجموعة كليبات خاصة باسبوع الآلام
تاريخ ايبارشيه الاقصر I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 05, 2011 2:14 pm من طرف نانا

» + القمص /أنطونيوس القمص/عاذر القمص/متى وكيــــــــــل المطرانية
تاريخ ايبارشيه الاقصر I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 05, 2011 2:07 pm من طرف نانا

» يارب لماذا
تاريخ ايبارشيه الاقصر I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 05, 2011 1:47 pm من طرف نانا

» السفينة تيتانيك
تاريخ ايبارشيه الاقصر I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 05, 2011 1:28 pm من طرف نانا

» هام وعاجل جدا لجميع المواقع والمنتديات المسيحية
تاريخ ايبارشيه الاقصر I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 05, 2011 1:15 pm من طرف نانا

» آيات من الكتاب المقدس للتغلب على الإكتئاب
تاريخ ايبارشيه الاقصر I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 05, 2011 1:08 pm من طرف نانا

التبادل الاعلاني


    تاريخ ايبارشيه الاقصر

    رأفت يوسف توفيق
    رأفت يوسف توفيق
    عضو متشارك
    عضو متشارك


    عدد المساهمات : 1097
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 26/09/2009
    العمر : 55
    الموقع : قلب الرب يسوع

    تاريخ ايبارشيه الاقصر Empty تاريخ ايبارشيه الاقصر

    مُساهمة من طرف رأفت يوسف توفيق السبت أكتوبر 17, 2009 10:50 pm

    جاء‏ ‏اسم‏ ‏الأقصر‏ ‏مقترنا‏ ‏بأحد‏ ‏الأساقفة‏ ‏الذين‏ ‏حضروا‏ ‏مجمع‏ ‏أفسس‏ ‏عام‏ 431‏م‏ ‏ودافعوا‏ ‏ضد‏ ‏بدعة‏ ‏آريوس‏ ‏وكان‏ ‏له‏ ‏فكر‏ ‏كتابي‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏زواج‏ ‏الكهنة‏ ‏وموقف‏ ‏متشدد‏ ‏في‏ ‏محاكمة‏ ‏البابا‏ ‏أثناسيوس‏ ‏مما‏ ‏يدل‏ ‏أنها‏ ‏كانت‏ ‏أسقفية‏ ‏قديمة‏ ‏لذلك‏ ‏جاء‏ ‏عنها‏ ‏في‏ ‏المعجم‏ ‏الذي‏ ‏وضعه‏ ‏ابن‏ ‏كبر‏ ‏الذي‏ ‏تنيح‏ ‏عام‏ 1324‏م‏ ‏في‏ ‏جدول‏ ‏الكراسي‏ ‏الأسقفية‏ ‏كما‏ ‏ورد‏ ‏عنها‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏البطاركة‏ ‏كما‏ ‏جاء‏ ‏عنها‏ ‏في‏ ‏كتابات‏ ‏المؤرخين‏ ‏القدامي‏ ‏أمثال‏ ‏ابن‏ ‏مماتي‏ ‏وأبوالمكارم‏ ‏وياقوت‏ ‏الحموي‏ ‏وابن‏ ‏دقماق‏ ‏والمقريزي‏ ‏وابن‏ ‏الجيعان‏ ‏وغيرهم‏.‏
    جمعت‏ ‏الأقصر‏ ‏بين‏ ‏التاريخ‏ ‏الفرعوني‏ ‏القديم‏ ‏والتاريخ‏ ‏المسيحي‏ ‏الذي‏ ‏ترك‏ ‏بصماته‏ ‏في‏ ‏معابدها‏ ‏وفي‏ ‏نفوس‏ ‏شعبها‏ ‏الذي‏ ‏يملك‏ ‏روحا‏ ‏ملائكية‏ ‏تتمتع‏ ‏بالقلب‏ ‏الطيب‏ ‏والتاريخ‏ ‏الناصع‏.‏
    يبلغ‏ ‏عدد‏ ‏سكان‏ ‏الأقصر‏ 376022 ‏نسمة‏ ‏حتي‏ ‏عام‏ 1999‏م‏ ‏وتشمل‏ ‏البلاد‏ ‏الآتية‏ ‏مدينة‏ ‏البياضية‏ ‏القبلي‏ - ‏قامولا‏ - ‏الأقالتة‏ - ‏الضبعية‏ - ‏العديسات‏ - ‏الطود‏ - ‏البغدادي‏ - ‏الزينية‏ - ‏العشي‏ ‏والمساحة‏ ‏الإجمالية‏ 416‏كم‏ ‏مربع‏ ‏بما‏ ‏فيها‏ ‏الظهير‏ ‏الصحراوي‏.‏
    كرسي‏ ‏الأقصر
    يؤكد‏ ‏لنا‏ ‏البابا‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏الفصحية‏ ‏لعام‏ 339‏م‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏يوجد‏ ‏كرسي‏ ‏أسقفي‏ ‏لمدينة‏ ‏الأقصر‏ ‏منذ‏ ‏بداية‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏الميلادي‏ ‏كما‏ ‏يؤكد‏ ‏لنا‏ ‏التاريخ‏ ‏استمرارية‏ ‏هذا‏ ‏الكرسي‏ ‏حتي‏ ‏منتصف‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏ ‏كما‏ ‏يؤكد‏ ‏ذلك‏ ‏أبوالمكارم‏ ‏الذي‏ ‏كتب‏ ‏عن‏ ‏كرسي‏ ‏الأقصر‏ ‏أنه‏ ‏ضمن‏ ‏كراسي‏ ‏قنا‏.‏
    أشهر‏ ‏أساقفة‏ ‏الأقصر‏ ‏طيبة
    كان‏ ‏للأقصر‏ ‏شهرة‏ ‏أسقفية‏ ‏تمتع‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏اعتلي‏ ‏كرسيها‏ ‏بسيرة‏ ‏حسنة‏ ‏وشجاعة‏ ‏إيمانية‏ ‏وقفوا‏ ‏مجاهدين‏ ‏مع‏ ‏الكنيسة‏ ‏محتملين‏ ‏كل‏ ‏صنوف‏ ‏العذاب‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الإيمان‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏القويم‏ ‏فمنهم‏:‏
    الأنبا‏ ‏بفنوتيوس‏ ‏أسقف‏ ‏طيبة‏ ‏في‏ ‏الفترة‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏عام‏ 303 - 335. ‏كان‏ ‏من‏ ‏الأساقفة‏ ‏الذين‏ ‏حضروا‏ ‏مجمع‏ ‏نيقية‏ 325‏م‏ ‏وكان‏ ‏يدعي‏ ‏بفنوتيوس‏ ‏المصري‏ ‏الذي‏ ‏فقد‏ ‏عينه‏ ‏اليمني‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الاعتراف‏ ‏بالمسيح‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏الاضطهاد‏ ‏كما‏ ‏حضر‏ ‏مجمع‏ ‏صور‏ ‏عام‏ 335‏م‏.‏
    والأنبا‏ ‏فيلو‏ (356‏م‏) ‏والأنبا‏ ‏هرون‏ ‏أسقف‏ ‏طيبة‏ 363‏م‏ ‏والأنبا‏ ‏بينتوميس‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏والأنبا‏ ‏أنيسيوس‏ ‏في‏ ‏عام‏ 431‏م‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏واحدا‏ ‏من‏ ‏الأساقفة‏ ‏الذين‏ ‏حضروا‏ ‏مجمع‏ ‏أفسس‏ ‏الثالث‏ ‏عام‏ 431‏م‏ ‏مع‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الأول‏ ‏الرابع‏ ‏والعشرين‏ ‏والأنبا‏ ‏بتروس‏ ‏أسقف‏ ‏طيبة‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏السادس‏ ‏والأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏أسقف‏ ‏طيبة‏ ‏في‏ ‏بداية‏ ‏القرن‏ ‏السابع‏ ‏والأنبا‏ ‏بسامون‏ ‏والأنبا‏ ‏خريستودولوس‏ ‏والأنبا‏ ‏سين‏ ‏والأنبا‏ ‏نيقوديموس‏ 986 - 995‏م‏ ‏والأنبا‏ ‏مرقورة‏ (‏عام‏ 1086‏م‏) ‏كان‏ ‏آخر‏ ‏أساقفة‏ ‏الأقصر‏ ‏المعاصرين‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏أمونيوس‏ ‏الذي‏ ‏ترك‏ ‏الإيبارشية‏ ‏وذهب‏ ‏إلي‏ ‏ديره‏.. ‏كما‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏شهداء‏ ‏إيبارشية‏ ‏الأقصر‏ ‏أغاتا‏ ‏وبطرس‏ ‏ويوحنا‏ ‏وآمون‏ ‏وآمونا‏ ‏ورفقة‏ ‏أمهم‏ ‏الذين‏ ‏جاء‏ ‏عنهم‏ ‏في‏ ‏سنكسار‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏تحت‏ ‏يوم‏ 7 ‏توت‏ ‏وقال‏ ‏إن‏ ‏هؤلاء‏ ‏من‏ ‏قمولا‏ ‏وأيضا‏ ‏الشهيدة‏ ‏العذراء‏ ‏دالدسينا‏ ‏في‏ 17 ‏هاتور‏ ‏والقديسان‏ ‏أنبا‏ ‏سفرونيوس‏ ‏وأنبا‏ ‏شاناظوم‏ ‏تحت‏ ‏يوم‏ 20 ‏من‏ ‏هاتور‏ ‏وكانت‏ ‏لهؤلاء‏ ‏كنيسة‏ ‏في‏ ‏الجزء‏ ‏الشمالي‏ ‏الشرقي‏ ‏لمعبد‏ ‏الأقصر‏.‏
    أشهر‏ ‏الأماكن‏ ‏والمزارات‏ ‏المسيحية‏ ‏في‏ ‏الأقصر
    ‏1- ‏الكنيسة‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏معبد‏ ‏ميدامود‏ ‏علي‏ ‏مسافة‏ 12‏كم‏ ‏شمال‏ ‏الأقصر‏ ‏علي‏ ‏النيل‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الشرقية‏ ‏تقع‏ ‏وسط‏ ‏قرية‏ ‏الميدامود‏ ‏وترجع‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏والخامس‏ ‏الميلادي‏ ‏باقي‏ ‏من‏ ‏آثارها‏ ‏الآن‏ ‏أجزاء‏ ‏من‏ ‏الأعمدة‏.‏
    ‏2- ‏دير‏ ‏الشايب‏ ‏ويبعد‏ ‏مسافة‏ 10‏كم‏ ‏في‏ ‏الاتجاه‏ ‏الشمالي‏ ‏الشرقي‏ ‏علي‏ ‏طريق‏ ‏مطار‏ ‏الأقصر‏ ‏يحيط‏ ‏به‏ ‏سور‏ ‏أثري‏ ‏فيه‏ ‏حديقة‏ ‏وبه‏ ‏ستة‏ ‏هياكل‏ ‏يرجع‏ ‏تاريخه‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏السابع‏ ‏عشر‏ ‏وهو‏ ‏مبني‏ ‏علي‏ ‏آثار‏ ‏دير‏ ‏أقدم‏ ‏منه‏ ‏عهدا‏.‏
    ‏3- ‏صالة‏ ‏الملك‏ ‏تحتمس‏ ‏التي‏ ‏تقع‏ ‏في‏ ‏نهاية‏ ‏معبد‏ ‏الكرنك‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏الشرق‏ ‏استخدمت‏ ‏ككنيسة‏ ‏قديما‏ ‏ويلاحظ‏ ‏هذا‏ ‏من‏ ‏وجود‏ ‏رسومات‏ ‏لستة‏ ‏من‏ ‏القديسين‏ ‏علي‏ ‏الأعمدة‏.‏
    ‏4- ‏توجد‏ ‏آثار‏ ‏كنيسة‏ ‏علي‏ ‏شمال‏ ‏الداخل‏ ‏إلي‏ ‏معبد‏ ‏الأقصر‏ ‏يرجع‏ ‏تاريخها‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏السادس‏ ‏الميلادي‏ ‏وكنيسة‏ ‏ثانية‏ ‏وأخري‏ ‏ثالثة‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏المعبد‏ ‏والكورنيش‏ ‏كما‏ ‏يوجد‏ ‏كنيسة‏ ‏أخري‏ ‏أسفل‏ ‏جامع‏ ‏أبوالحجاج‏ ‏تظهر‏ ‏بوضوح‏ ‏معالمها‏ ‏من‏ ‏داخل‏ ‏المعبد‏.‏
    ‏5- ‏في‏ ‏وادي‏ ‏الملوك‏ ‏توجد‏ ‏عند‏ ‏الدخول‏ ‏لمقبرة‏ ‏رمسيس‏ ‏الرابع‏ ‏رسومات‏ ‏للأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏والأنبا‏ ‏أمونيوس‏ ‏الشهيد‏ ‏أسقف‏ ‏إسنا‏ ‏وكتابات‏ ‏قبطية‏ ‏كما‏ ‏توجد‏ ‏رسومات‏ ‏كثيرة‏ ‏وكتابات‏ ‏لكثير‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏الشهداء‏ ‏والقديسين‏.‏
    ‏6- ‏الدير‏ ‏البحري‏ ‏ويوجد‏ ‏بالقرب‏ ‏منه‏ ‏دير‏ ‏المدينة‏ ‏ودير‏ ‏إبيفانيوس‏.‏
    ‏7- ‏كنيسة‏ ‏يرجع‏ ‏تاريخها‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏السابع‏ ‏توجد‏ ‏أطلالها‏ ‏في‏ ‏معبد‏ ‏هابوا‏ ‏في‏ ‏البر‏ ‏الغربي‏ ‏للأقصر‏.‏
    ‏8- ‏دير‏ ‏المحارب‏ ‏خلف‏ ‏معبد‏ ‏هابو‏ ‏بمسافة‏ 1‏كم‏ ‏في‏ ‏الغرب‏ ‏يتكون‏ ‏من‏ ‏مبني‏ ‏كنيسة‏ ‏قديم‏ ‏وبعض‏ ‏القلالي‏ ‏وأضيف‏ ‏إليه‏ ‏جزء‏ ‏مستحدث‏ ‏يرجع‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ 15‏م‏.‏
    ‏9- ‏دير‏ ‏المدينة‏ ‏علي‏ ‏مسافة‏ 1‏كم‏ ‏شمال‏ ‏مدينة‏ ‏هابو‏ ‏علي‏ ‏اسم‏ ‏الأنبا‏ ‏إيسيذورس‏.‏
    ‏10- ‏دير‏ ‏الرومي‏ ‏غرب‏ ‏الأقصر‏ ‏في‏ ‏أعلي‏ ‏الجبل‏.‏
    ‏11- ‏دير‏ ‏أبوفام‏ ‏فيبامون‏ ‏غرب‏ ‏الأقصر‏ ‏في‏ ‏غرب‏ ‏وادي‏ ‏الملكات‏ ‏بمسافة‏ 8‏كم‏ ‏ويرجع‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏.‏
    ‏12- ‏دير‏ ‏إبيفانيوس‏ ‏ودير‏ ‏كبريانوس‏ ‏في‏ ‏غرب‏ ‏الأقصر‏.‏
    ‏13- ‏كنيسة‏ ‏في‏ ‏الناحية‏ ‏البحرية‏ ‏الشرقية‏ ‏لمعبد‏ ‏طود‏.‏
    ‏14- ‏دير‏ ‏القديسين‏ ‏الأنبا‏ ‏بشاي‏ ‏والأنبا‏ ‏بطرس‏ ‏شرق‏ ‏قرية‏ ‏طود‏ ‏هذا‏ ‏بخلاف‏ ‏أديرة‏ ‏أرمنت‏ ‏التي‏ ‏أشهرها‏ ‏دير‏ ‏مارجرجس‏ ‏الرزيقات‏.‏
    ‏15- ‏ويوجد‏ ‏داخل‏ ‏مدينة‏ ‏الأقصر‏ ‏مزار‏ ‏يستقبل‏ ‏أعدادا‏ ‏غفيرة‏ ‏من‏ ‏المسيحيين‏ ‏للقديس‏ ‏ونس‏ ‏الموجود‏ ‏بمدرسة‏ ‏الأقباط‏ ‏بالأقصر‏.‏
    الأقصر‏ ‏حديثا‏:‏
    شهدت‏ ‏إيبارشية‏ ‏الأقصر‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏نهضة‏ ‏روحية‏ ‏ومعمارية‏ ‏وثقافية‏ ‏لا‏ ‏مثيل‏ ‏لها‏ ‏حيث‏ ‏تمت‏ ‏توسعات‏ ‏لكنائسها‏ ‏وتدشين‏ ‏لأكبر‏ ‏كاتدرائية‏ ‏بها‏ ‏قام‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏بتدشينها‏ ‏ومعه‏ ‏عدد‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏الأساقفة‏ ‏كما‏ ‏حرص‏ ‏قداسته‏ ‏علي‏ ‏إقامة‏ ‏كلية‏ ‏إكليريكية‏ ‏بالأقصر‏ ‏للدراسات‏ ‏اللاهوتية‏ ‏وفي‏ ‏ظل‏ ‏غياب‏ ‏أسقفها‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏أمونيوس‏ ‏الذي‏ ‏ذهب‏ ‏إلي‏ ‏ديره‏ ‏بوادي‏ ‏النطرون‏ ‏ليتفرغ‏ ‏للوحدة‏ ‏قام‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏بتعيين‏ ‏لجنة‏ ‏باباوية‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏قداسته‏ ‏لرعاية‏ ‏الإيبارشية‏ ‏لتتواكب‏ ‏مع‏ ‏متطلبات‏ ‏العصر‏.‏
    كلمة‏ ‏من‏ ‏الصميم‏:‏
    عزيزي‏ ‏كنت‏ ‏معك‏ ‏في‏ ‏رحلة‏ ‏سريعة‏ ‏لتاريخ‏ ‏إيبارشية‏ ‏الأقصر‏ ‏قديما‏ ‏وأهم‏ ‏آثارها‏ ‏التي‏ ‏نطالب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لها‏ ‏مكان‏ ‏علي‏ ‏الخريطة‏ ‏السياحية‏ ‏الجديدة‏ ‏لمدينة‏ ‏الأقصر‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏الإعلام‏ ‏وتنشيط‏ ‏السياحة‏ ‏والثقافة‏ ‏ودورها‏ ‏في‏ ‏الوعي‏ ‏الأثري‏ ‏لما‏ ‏تحتفظ‏ ‏به‏ ‏الأقصر‏ ‏من‏ ‏آثار‏ ‏مسيحية‏ ‏عريقة‏ ‏يجب‏ ‏الاهتمام‏ ‏بها‏ ‏إعلاميا‏ ‏وسياحيا‏.‏
    المصادر‏: ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ - ‏سنكسار‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ - ‏القاموس‏ ‏الجغرافي‏ - ‏الكنائس‏ ‏والأديرة‏ ‏القديمة‏ ‏من‏ ‏الجيزة‏ ‏إلي‏ ‏أسوان‏ - ‏تاريخ‏ ‏المسيحية‏ ‏والرهبنة‏ ‏وآثارهما‏ ‏في‏ ‏إبروشيتي‏ ‏نقادة‏ ‏وقوص‏ ‏وإسنا‏ ‏والأقصر‏ ‏وأرمنت‏ - ‏المرشد‏ ‏السياحي‏ ‏لمنطقة‏ ‏الأقصر‏ ‏وإسنا‏ ‏وأرمنت‏

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 1:50 pm